ஹ منتديات شعلة الإسلام ஹ
[b]¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¤ô¦¦§¦¦

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجديد , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات شعلة الاسلام
الرجاء الضغط على التسجيل ,

و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات شعلة الاسلام$@



 
بوابة الصفحةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا غير مسجل بسم الله الرحمن الرحيم -- إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه -- صدق الله العظيم -- فواجب كل مسلم يؤمن بالله رباً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً  نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ ) وتعزيره يكون بنصره وتأييده ، وتوقيره يكون بإجلاله وإكرامه صلى الله عليه وسلم

ايميل الادارة : seraj050@hotmail.com
Share |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 176 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو karamfared فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 435 مساهمة في هذا المنتدى في 381 موضوع
المواضيع الأخيرة
» ثغرات جديده لااختراق الايميل ( برنامج اختراق الايميل الجديد والثغرات الجديده 2010 )
الجمعة يوليو 27, 2012 7:41 pm من طرف احمد الحنين

» برنامج Msn Hacker V 2.1 تحط الايميل يطلع الباسورد
الجمعة يوليو 13, 2012 7:33 am من طرف عمرالطيب

» مجموعه جديده من الصور الطريفه والغريبه‎
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:42 am من طرف مصباح

» مقطع قصير قد يغير حياتك للأبد!!!!!!!!!!!!!
السبت أكتوبر 08, 2011 6:43 am من طرف سراج

» كلمات ............. أمنيات .............وباب لا يغلق‎
الإثنين سبتمبر 26, 2011 9:53 am من طرف سراج

» نداء هام لكل مسلم
الإثنين سبتمبر 05, 2011 2:35 am من طرف noha mawazini

» فضل العلم في ديننا العظيم
السبت سبتمبر 03, 2011 6:13 am من طرف سراج

» النباتات الطبيعية
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:14 am من طرف nour1985

» القارئ أحمد جليل تلاوة عطرة مع الدعاء عام 1432
الجمعة أغسطس 12, 2011 2:22 pm من طرف أبوعمرالمكي

برامج المجانية المهمة لجهازك





 

 
 

شاطر | 
 

 كيفية غسل الميت بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراج
مـــديـــــر العـــا م
مـــديـــــر العـــا م
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 31
تاريخ الميلاد 1410هـ : 10/10/1987
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
نقاط : 11197

المزاج : عالي
عدد المساهمات : 365
الموقع : http://www.serajy.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كيفية غسل الميت بالصور   الثلاثاء فبراير 22, 2011 5:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية غسل الميت بالصور


ينبغي
للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن
المحرمات ، وأن يكون الموت حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم :

( أكثروا من ذكر هادم اللذات ) رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء (682) .
إذا مات المسلم فإنه ينبغي على من عنده عدة أشياء :






غسل الميت
غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
أولى الناس بغسل الميت وصيُه ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابتنها ثم القربى فالقربى .

للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - :
( ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك ... ) حديث صحيح رواه احمد ، ينظر تخريجه في
رسالة (الغسل والكفن) للشيخ مصطفى العدوي (صفحة 46) ، وللزوجة أن تغسل
زوجها ، لأن أبا بكر أوصَى أن تغسله زَوجته . أخرجه عبد الرزاق في المصنف
(رقم 6117) .

للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .

إذا مات رجل بين نساء ، أو امرأة بين رجال ، فلا يُغَسل بل يُيَمم ، وذلك
بأن يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .


يَحرم أن يغسّل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { ولا تصل على
أحد منهم مات أبداً } سورة التوبة84 فإذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ،
نهي عما دونها


صورة1



صورة 2



صورة 3




يسن
عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس ،
لأنه قد يكون على حال مكروهة أنظر صورة 1 ، ثم يرفع رأسه إلى قرب جلوسه ،
ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من
الأذى أنظر صورة 2 .

ثم يلف الغاسل
على يده خرقة أو ( قفاز ) فينجّي بها الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى
عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر أنظر صورة 3 ، ثم يسمي
ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغاسلات ابنته زينب : (
ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ) متفق عليه ، ولكن لا يُدخل الماء في
أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي
الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر
رأسه ولحيته

أنظر صورة 4 و 5 ، وباقي السدر لجسده


صورة4



صورة 5



صورة6



صورة7


ثم
يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام كما في صورة 6 ، ومن جهة الخلف كما في
صورة 7 ، وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : ( ابدأن بميامنها )
ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق :
( اغسلنها ثلاثاً ) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فإذا خرج
منه أذى نظفه .

للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع إذا احتاج لذلك .



يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم في
الحديث السابق ( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً ) وهو طيب معروف بارد
تطرد رائحته الحشرات ، أنظر

صورة 8 .

صورة 8




يُستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسبب
كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن
لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل الأسنان .

يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط والعانة فإنه لا يقص شعرهما .
لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع ، أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .
يستحب أن ينشف الميت بعد غسله .
إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فإنه يُحشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يوضأ الميت .
أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فإنه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .

إذا مات المحرم بالحج أو العمرة فإنه يُغسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا
يُطيب ولا يُغطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات
مُحْرماً بالحج : ( لا تحنطوه ) أي لا تطيبوه ، وقال ( لا تُخَمروا رأسه
فإنه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ) متفق عليه .


شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( أمر بقتلى أحد أن
يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغسلوا ) رواه البخاري ، بل يدفن الشهيد في ثيابه
التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله
عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد ، متفق عليه .


السِّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسمى ، لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ،
ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ) رواه مسلم
، أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدفن في أي مكان بلا غسل ولا
صلاة .

من تعذر غسله إما لعدم وجود
الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فإنه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين
بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .


ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حسناً ، كظُلمة في
وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة ) رواه الحاكم
وصححه الألباني في أحكام الجنائز (ص51) .


تكفينه

يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم
في الذي مات محرماً : ( كفنوه في ثوبيه ) ، ويُقدم تكفينه على الدين
والوصية والإرث .

إذا لم يكن له قيمة
الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أوجده أو ابنه
أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فإن لم يوجد فعلى من علم
بحاله من المسلمين .

الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه


صورة 9



صورة10



صورة11




يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (
كُفّن في ثلاث لفائف بيض ) متفق عليه ، تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم
تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها أنظر
صورة 9 ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره كما في صورة 10 ، ثم يوضع
قطن مطيب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة .

يستحب أن تربط خرقة عليها قطن كما في صورة 9 تغطي عورة الميت بإدارتها على فرجيه .


صورة12



صورة13



صورة14




يستحب أن يجعل حنوط – أي طيب – على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه
وشفتيه وأذنيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض
الصحابة .

ثم يُرد طرف اللفافة الأولى
على شقه الأيمن كما في صورة 11 ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر كما في
صورة 12 ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ،
ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته كما في صورة 12 ، ثم تعقد العقد وهي
سبع كما في صورة 15 ، حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن كما في صورة 13
، ثم إعادته على رأسه ورجليه كما في صورة 14 ، ثم تحل العقد في القبر .
فإن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ، لأن المقصود تثبيت الكفن .

يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق .
المرأة
تكفن في 5 أثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو
كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتان تعمان جميع الجسد .


صورة 15



صورة16



صورة17




الصلاة على الجنازة
الصلاة على الجنازة فرض كفاية . أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .

يُسن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل كما في صورة 16 ، وعند وسط المرأة كما
في صورة 17 ، لفعله صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود وصححه الألباني في
أحكام الجنائز ( ص109) .

السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين ، ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره .


يكبر الإمام أربع تكبيرات ، يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن
يتعوذ ، وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل
في التشهد ، أي يقول : ( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على
إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد
كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) وإن اقتصر على
قوله : ( اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز .

ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية ، ومن ذلك قول :
(
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب
الأبيض من الدَنَس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلا خيراً من أهله ،
وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
) رواه مسلم .

أما السِّقط وهو من كان
عمره 4 أشهر فأكثر ، فإنه يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ، لقوله صلى الله
عليه وسلم : ( والسِّقط يُصلى عليه ويُدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ) رواه
أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز (ص80) .ثم بعد التكبيرة الرابعة
يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عن يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه
وسلم ، رواه الحاكم وحسَّن إسناده الألباني في أحكام الجنائز (ص129) ،
ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره ، أنظر أحكام الجنائز للألباني (ص127)
.

يسن أن يرفع المصلي يديه مع كل
تكبيرة ، لفعله صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الدارقطني وجوّد إسناده الشيخ
ابن باز كما في فتاواه (13/148) .

من
فاته بعض التكبير مع الإمام فإنه يُتابع الإمام ، مثلاً : إذا دخل مع
الإمام في التكبيرة الثالثة ، فإنه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة
يكبر فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يُسَلم ،
إذا أمكنه ذلك قبل رفع الجنازة ، وإلا سلم مع الإمام ولا شيء عليه .


من فاتته الصلاة على الميت جاز له أن يصلي على القبر ، أي يجعل القبر بينه
وبين القبلة ويصلي عليه كما يصلي على الجنازة كما في صورة 18 ، لفعله صلى
الله عليه وسلم ، متفق عليه .


صورة18



صورة19



صورة20



صورة21



تستحب الصلاة على الغائب ، أي الذي يموت في بلاد أخرى ، إذا لم يُصَل عليه هناك .
يُصلي المسلمون على قاتل نفسه ، وعلى قطاع الطرق ، ولكن يُسْتحب لأمير البلد وعالمها أن لا يصلي عليه ، لينزجر بذلك غيره .

تجوز الصلاة على الجنازة في المسجد لفعله صلى الله عليه وسلم ، رواه مسلم ،
والسنة أن يُجْعل للجنائز مكان خاص للصلاة عليها خارج المسجد ، لئلا يتلوث
، ويُسْتحب أن يكون هذا المكان قريباً من المقبرة تسهيلاً على الناس

يُسن
وضع الميت في قبره على شقه الأيمن مستقبلاً القبلة كما في صورة 24 ، لقوله
صلى الله عليه وسلم : ( الكعبة قبلتكم أحياءً وأمواتا ) رواه البيهقي
وحسنه الألباني في الإرواء (690) ، ولا يضع تحت رأسه وسادة من لِبْن أو حجر
، لأنه لم يثبت ذلك ، ولا يكشف وجهه إلا إذا كان الميت محرماً كما سبق .


صورة22



صورة23



صورة24



ثم يسد فتحة اللحد باللبن ، وما بين اللبن بالطين .

يسن بعد أن يفرغ من وضعه في قبره أن يحثو كل مسلم من الحاضرين على قبره
ثلاث حثيات من التراب ، لفعله صلى الله عليه وسلم ، رواه ابن ماجه وصححه
الألباني في أحكام الجنائز ( 153) كما في صورة 25 .


صورة25



صورة26





يسن أن يُرْفع القبر مقدار شبر ليُعلم أنه قبر فلا يُهان ، ويكون مُسَنماً
، أي على هيئة سنام البعير ، لأنه صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ،
رواه البخاري .

ثم توضع عليه الحصباء
كما فُعل بقبره صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود ليعرف انه قبر فلا يهان ،
ثم ترش الحصباء بالماء لورود ذلك في السنة ، روي في ذلك مراسيل صحيحة ،
أنظر الإرواء (3/206) ، ويضع على قبره حجراً عند رأسه ليعرف ، كما فعل صلى
الله عليه وسلم بقبر عثمان بن مضعون رضي الله عنه ، رواه أبو داود وصححه
الألباني في أحكام الجنائز (ص155) .



يحرم تجصيص القبر – أي وضع الجُصّ عليه – أو البناء عليه ، أو الكتابة
عليه ، أو الجلوس عليه ، أو وطؤه ، أو الاتكاء عليه ، لأنه صلى الله عليه
وسلم نهى عن ذلك كله ، رواه مسلم .

يُكره
دفن اثنين أو أكثر في قبر واحد ، إلا للضرورة ، بأن يكثر الموتى ويقل من
يدفنهم ، كما فعل بشهداء أحد ، ويجعل بين كل اثنين حاجزاً من تراب .


يُسن أن يبعث لأهل الميت إذا كانوا مشغولين بميتهم طعام ، لقوله صلى الله
عليه وسلم لما مات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه : ( أطعموا آل جعفر
طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم ) رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام
الجنائز (ص167) .

يكره لأهل الميت أن
يصنعوا الطعام للناس ، لقول الصحابة رضي الله عنهم : ( كنا نَعُد صنع
الطعام والاجتماع لأهل الميت من النياحة ) رواه أحمد وصححه الألباني في
أحكام الجنائز (ص167) .

تسن للرجال
زيارة القبور ، للدعاء لهم والاعتبار ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كنت
نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فإنها تذكركم الآخرة ) رواه مسلم ، أما
النساء فيحرم عليهن زيارة القبور ، لأنه صلى الله عليه وسلم ( لعن زائرات
القبور ) حديث حسن رواه أهل السنن ، لأنهن قليلات التحمل ، فقد يفعلن
المحرمات ، من لطم الخدود والنياحة وغيرها ، وقد يكن سبباً للفتنة في موضع
يُذكر بالآخرة .

يقول زائر المقبرة : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون ) لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك ، رواه مسلم .
وليحذر المسلم من تعظيم القبور ، أو التبرك والتمسح بها ، لأن ذلك من وسائل الشرك .

التعزية


تسن تعزية أهل الميت بقول : ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شيء عنده
بأجل مسمى ، فاصبر واحتسب ) لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، متفق
عليه .


وإن قال : ( عظم الله أجرك ) أو ( أحسن الله عزاك ) فلا حرج .

يجوز البكاء على الميت بلا تكلف ، لأنه صلى الله عليه وسلم بكى لما مات ابنه إبراهيم ، متفق عليه . ولكن بلا نياحة أو ندب .

يجوز للمصاب بالميت أن يحد على الميت : أي يترك تجارته أو الخروج للنزهة أو نحو ذلك حزناً على الميت ، ويكون ذلك لثلاثة أيام فقط .

إلا
الزوجة على زوجها ، فيجب عليها أن تحد على زوجها مدة العدة وهي 4 أشهر و
10 أيام إن لم تكن حاملاً ، أما الحامل فتحد على زوجها إلى أن تلد .



يحرم الندب والنياحة على الميت ، والندب هو تعداد محاسن الميت بقول : (
وامطعماه واكاسياه .... الخ ) والنياحة هي أن يبكي ويندب برنة تشبه نياحة
الحَمَام ، لأن هذا دليل اعتراضه على القَدَر .



يحرم كذلك : شق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر ونحوه ، لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية ) متفق
عليه .


والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

-------------------------------------------------------------------------------------------------{توقــــــيع}------------------------------------------------------------------------------- --------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.serajy.yoo7.com
 
كيفية غسل الميت بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஹ منتديات شعلة الإسلام ஹ  :: ஹالمـــنـــتــدى الأســـــــلآمــــي إسلاميــةஹ :: ஹ«منتدى الإســـلامـــي»ஹ-
انتقل الى: